التأمين الصحي بالجزيرة ينظم ورشة لتقييم حزمة الخدمات الطبية الإضافية
حكومة الجزيرة تؤكد دعم القطاع الصحي وتدعو لخطط استراتيجية لتطوير الخدمات الطبية مدني: 23 يونيو 2026

ف
مدني: الموقف 24
جدد ممثل والي ولاية الجزيرة، الأمين العام للحكومة الأستاذ مرتضى البيلي، اهتمام حكومة الولاية بالقطاع الصحي وبرامج الحماية الاجتماعية في مجال الصحة، مشيداً بمستوى التعاون والتنسيق بين شركاء القطاع الصحي.
وأشاد البيلي بمبادرات وبرامج الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية الجزيرة، وذلك لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة تقييم حزمة الخدمات الطبية الإضافية التي نظمها الصندوق القومي للتأمين الصحي – فرع ولاية الجزيرة. وأكد أهمية تجويد الأداء وتطوير الخدمات الطبية الأساسية والإضافية، مشدداً على ضرورة تبني خطط استراتيجية قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وأشار إلى أهمية مراعاة النمو السكاني المتزايد بالولاية عند التخطيط للخدمات الصحية المستقبلية، معرباً عن ثقته في قدرة الصندوق القومي للتأمين الصحي على المضي قدماً في تطوير الخدمات الصحية بما يسهم في تحقيق رضا المواطنين.
من جانبه، أكد وزير الرعاية الاجتماعية بولاية الجزيرة الأستاذ ياسر خضر نصار أن الصندوق القومي للتأمين الصحي يمثل أحد الأذرع الرئيسية لبرامج الحماية الاجتماعية، مثنياً على مبادراته وإنجازاته في التوسع والانتشار وزيادة التغطية السكانية.
بدوره، أوضح ممثل وزير الصحة بولاية الجزيرة الدكتور عمر التاي أن الخدمات الطبية الإضافية أصبحت من متطلبات المرحلة الراهنة، مشيداً بمستوى التنسيق والتعاون بين شركاء القطاع الصحي من أجل تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال التاي إن ولاية الجزيرة استطاعت إعادة بناء النظام الصحي بقوة بعد التحديات التي واجهته، لافتاً إلى أن الولاية تعد من أكبر الولايات من حيث البنية الصحية، إذ تضم 106 مستشفيات و846 مركزاً ووحدة صحية أساسية، إلى جانب 9 مراكز متخصصة و21 مركزاً لغسيل الكلى.
وكان مدير فرع الصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية الجزيرة الدكتور الأمين حسين عمر قد بيّن أن الورشة تأتي في إطار حرص الصندوق على تطوير وتجويد الخدمات الصحية من خلال التقييم والتقويم المستمر. وأضاف أن حزمة الخدمات الطبية الإضافية انطلقت بولاية الجزيرة خلال العام 2024، في ظل الظروف الاستثنائية التي شهدتها الولاية آنذاك.
وأشار إلى أن الهدف من الورشة يتمثل في متابعة وتقييم الأداء، ومعالجة المشكلات والتحديات، والبحث عن فرص التطوير والتحسين، مبيناً أنها تعد أول ورشة من نوعها على مستوى ولايات السودان.
الجدير بالذكر أن الورشة تضمنت عدة أوراق، منها ورقة واقع الخدمات الطبية الإضافية الراهن والمستقبل، والتي قدمها الدكتور خير السيد عبد الباقي، فيما تتناول الورقة الثانية، من تقديم الدكتور محمد إبراهيم الزيير، دور الأنشطة الترويجية في تعزيز رضا المشتركين، كما تناقش الورقة الثالثة الاستخدام الرشيد، من تقديم الدكتورة ناهد عبد الباقي.



